الجمعة، 5 يونيو 2015

اليابان



جواز سفر اليابان دليلك المعاملات التجارية والعادات وقواعد السلوك اليابانية.

تأليف: دين إنجل _ ديل موراكامي.
ترجمة: شويكار زكي.
الناشر: مجموعة النيل العربية.
تاريخ النشر: ٢٠٠١
عدد الصفحات: ١٥٠ صفحة.


نظرة عامة
حقائق عن اليابان 
تتكون اليابان من ٣٠٠٠ جزيرة.
اكثر من ٩٩% من الشعب الياباني متعلم.
تمثل البوذيه والشنتو و الزن اهم الاديان التي تشيع في اليابان.

اللغة:
تعد اللغة اليابانية لغة محلية اكثر منها عالمية، يمكننا القول بانها لغة "منعزلة " وذلك لشدة تعقيدها وصعوبتها.
تكتب اللغة اليابانيه في شكل مقاطع تتعلق بالكلمات لا احرف وترسم من اليسار لليمين.

 يبدا الطفل في تعلم هذه الاشكال والرسوم التي تعني مقاطع من الكلمات حتي يتقن  ١٥٠٠ مقطع بنهايه الدراسة  الابتدائيه،ثم يتزايد عدد لتصل الي ٥٠٠٠ مقطع بنهايه الدراسة الثانويه و ٧٠٠٠ مقطع بنهايه الدراسة الجامعية.

ما يميز اللغة اليابانية: 
يرفض اليابانيين التعبير عن عبارات الرفض والهزيمه والالم بشكل صريح فيستعملون جملا واوصافا لا تحدد رايهم بدقة في المشكلة الامر الذي يعتبره الاجنبي " تنصل من مواجهة الحقيقة مباشرة" ، وتاتي لغتهم لتعبر عن ذلك، فهي تحمل في طياتها العديد من المعاني والاوصاف للشيء الواحد، والتي يمكن فهمها وترجمتها لمعاني عديده.

ولعل ابرز مثال على ذلك ما فعله اليابانيون بعد الحرب العالمية الثانية  فلم ترد كلمة هزيمة او الجيش المحتل لا في الوثائق الرسمية ولا في الجرائد والمجلات، فستعملوا جملة "انتهاء الحرب" بدلاً من الهزيمة والاستسلام، وجملة "الجيش الذي عسكر في قاعدة متقدمه" بدلا من جيش الاحتلال.
كما تجد الياباني في المفاوضات يرفض استخدام عبارات الرفض في حال لم تعجبه العروض المطروحه ويستخدم جمل آخرى كجملة "سندرس الأمر"..

كيف يرى الياباني نفسه:
 يسود المجتمع الياباني ثقافه انكار الذات لو صح تعبيري، اذ يأتي كل ما يخصه في المرتبة الثانية بعد عمله و أسرته وقريته فهو يري نفسه من خلال انتماءه لجماعه ما، وبدون الانتساب لجماعه يشعر الياباني بالضعف الشديد، ولعل المقوله الشهيره في اليابان "المطرقة لا تضرب إلا المسمار البارز". تعكس الى حداً كبير هذا الامر.

كيف ينظر الاجنبي للياباني:
يٌنظر لليابانيين على انهم شعب كتوم ومتماسك كالقبيلة، ولهم شهرة محفورة في الاذهان في كرم الضيافه، كما يعرف عنهم الادب الجم وهم على استعداد للخروج عن مسارهم التقلييدي لتقديم العون والمساعده.

أنماط من الثقافه اليابانيه:

يكرس الياباني كل وقته لشركته وعمله:
قيمة الفرد في عمله، يعتقد العديد من المديرين التنفذيين أن أخذ اجازه يظهر عدم الإخلاص لشركائهم واقرانهم، كما انه من النادر جدا  أخذ اجازة اكثر من اسبوع.
وقد يتطوع الياباني لقضاء وقت اضافي بدون اجر من أجل عمله.
الطاعه العمياء للتقاليد والسلطة.
احترام السن: 
يكن الياباني احتراماً شديداً لمن هم اكبر سناً والأعلي رتبة في مجال العمل ظناً منهم انهم الاكثر حكمة وخبرة، فينبغي طاعتهم واحترامهم.
كتمان مشاعر الالم والحزن:
يتعلم الياباني منذ نعومة اظافرة وضع قناع علي عواطفه فاظهار مشاعر كالغضب أو الحزن أو حتى البكاء امر غير مستحب.
كما يترددون في قبول اي مدح أو ثناء فهم  مدفوعون باحساس عارم بالخجل.
التفوق في التقليد وافتقر الفكر الخلاق:
برعت اليابان في المنتجات الصناعيه عن طريق المحاكاه وتحسين المنتج إلى درجه تفوق في المتانة والكفاءة المنتج الأصلي.
ولعل السبب وراء افتقار اليابان للفكر الخلاق هي المنظومة الاجتماعيه والتعليميه والثقافيه التي تتبناها اليابان وتقدسها.
فمنذ نعومه اظافره وهو تابع لامه وما ان يشب قليلا حتى يحل محل الام المعلم أو المدير في العمل.
خلق العلاقات هو الاساس
يقدس اليابانييون العلاقات الانسانية خاصة في معاملاتهم التجارية، فبناء علاقة من الاحترام والثقة تاتي في  مقدمة اهتمامتهم.
ربما يمكنني القول ان الياباني حساس وخجول بطبعه.


محيط العمل

نظام الترقي 
نظام اشبة بنظام الترقي المصري في المؤسسات الحكوميه فلا تعتمد ترقيتك علي ماتملكه من مهاره او ما تقدمه للمؤسسه انما على عدد السنين التي قضيتها داخل المؤسسه.
فصل العاملين
يعد الاستغناء عن موظف هي وصمة عار على جبين كل الاطراف المعنيه، فحتى في الأوقات العصيبة التي تواجه الشركات لا يتم الاستغناء عن موظفين في مقابل بقاء البعض كما هو الحال في الغرب وانما يتحمل كل من في الشركة المسؤوليه فيتم خفض الرواتب للحفاظ علي الشركة والعاملين بها.
أخلاقيات العمل
يعد الولاء والاخلاص هو شعار كل عامل ياباني بسيطا كان أو رئيساً فالكل يخلص لعمله ويقدم ما يملكه من وقت وجهد في سبيل تقدم شركته.
تتسم العلاقة بين افراد الشركة من رؤساء ومرؤسين بالتناغم والتناسق فلا مجال للتنافس والغيره فالكل يعمل في فريق واحد من اجل التفوق علي الشركات المنافسه سواء داخل اليابان أو خاجها.
اتخاذ القرارات
 ان اتخاذ القرار في العمل ياخذ من الوقت الكثير  إلا انه قرار يراعى فيه رأي اصغر موظف بالشركة، فإذا ارادت الشركة اتخاذ قرار معين فيتم ذلك عن طريق استطلاع للرأي من أسفل لأعلى، لا عجب في ان فريق العمل الياباني يعمل في تناسق وتناغم وحب فالكل مٌراعى في احتياجاته وآرائه.
النساء في العمل
تؤمن المرأة اليابانية والمجتمع الياباني ان  المكان الانسب للمرأه هو بيتها وعائلتها، فالمرأه اليابانيه تحمل علي عاتقها المسئوليه الكامله  في كل ما يختص ببيتها، فهي المسئوله عن ميزانيه المنزل واختيار مدارس اطفال ورعايتهم وهي من تاخذ القرارات الهامة في كل ما يتعلق باسرتها فاذا كان هناك لوم فالملام الأول هو المرأه.
شهد  القرن العشرين تدفق لا مثيل له للمرأة اليابانية في مجالات العمل وبدات تحظي بالقبول  في مجالات الانتاج، الا ان مرتباتهم استمرت أقل بكثير من نظائرهم من الرجال.
كما لا تزال المرأه اليابانية تؤمن بأهمية دورها في أسرتها لذلك فهي تترددن كثيرا من اثبات وجودها في العمل خشيت ان يضر ذلك نظام الاسره التقليدي.




رايي الشخصي في الكتاب:
الكتاب بسيط وصغير وممتع يعطيك لمحه سريعه ووافيه عن الثقافه اليابانية.

ليست هناك تعليقات: